د.كمال يونس عضو فعال
عدد الرسائل : 89 Localisation : مصر الحالة : ناقد و كاتب مصري نقاط : 32291 تاريخ التسجيل : 23/03/2007
| موضوع: عادل انور. الشمعة الأولى /د .كمال يونس الثلاثاء يوليو 24, 2007 12:42 pm | |
|
عادل انور. الشمعة الأولى د .كمال يونس Kamalyounes_55@yahoo.com
عادل أنور نائب مدير المسرح الكوميدي المصري ، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1983 ، شعبة تمثيل وإخراج ، أخرج وهو طالب بالمعهد مسرحية .
" كاسك يا وطن " تأليف محمد الماغوط ، وحصل على المركز الأول في الإخراج المسرحي من مهرجان المسرح العربي عام 1984، ثم عمل مساعداً للإخراج المسرحي مع المخرج عادل صادق " عش المجانين "، وكرم مطاوع " روض الفرج" وشارك بالتمثيل في عدة مسرحيات " زقاق المدق " ، إخراج حسن عبد السلام ، سبع البرمبة ، سهرة العمر ، مسألة مبدأ ، مساء الخير يا مصر ، البهلوانات للمسرح الكوميدي ، وشارك بالتمثيل في عدة أعمال تليفزيونية أشهرها ينابيع النهر ، الوسية ، لبالى الحلمية ، العائلة ، ناس ولاد ناس ، النهر لا يحترق ، وأعد مع خميس عز العرب مسرحية قاعدين ليه للمسرح الحديث ، إخراج حسام الدين صلاح. الفنان الشاب قدم أوراق اعتماده في عالم الإخراج المسرحي بباكورة إنتاجه مسرحية كيد النسا ، وقد أوقدت له شموع الترحيب ،من الجماهير التي حضرت العرض والنقاد إذ حفل عرضه بتقنية إخراجية تشهد على كفاءته ، التقيته وأجريت معه هذا الحوار.
• لماذا اخترت التمثيلية الإذاعية " كيد النسا " لتقدمها في هذا الوقت بالذات ؟
استمعت التمثيلية حين أحضرها لي المخرج الراحل فتحي عبد الستار لإعدادها للتليفزيون ، ولكنى رأيت أن الأنفع أن أحولها لعمل مسرحي ، حتى كلفني د .أشرف زكى لتقديمها لمسرح الغد ، وأن أجعل منها فرجة شعبية ، وخاصة أن كاتبها زكريا الحجاوى من أهم وأكبر رواد الفن الشعبي في مصر ،
• هل أجريت عليها أية تعديلات ؟
غير ت شخصية صالح بدلا من أن يكون أخو صالحة ليصبح ابن عمها ، لأنه لو قدم على أنه أخاها لضعفت الدراما ، ومع المتغيرات السياسية التي مرت بها البلاد إذ كتبت وقدمت كتمثيلية في الخمسينات ، لذا كان التغير في البناء والصراع الدرامي ، فأضفت البعد السياسي للعمل ، ولم يكن مقدورا الزيادة فيه أكثر من هذا.
• لماذا لجأت لخيال الظل ، وبابات ابن دانيال ، وهى من أشكال التعبير الدرامي القديمة ؟
كان لدى مشكلة في التعامل مع خشبه المسرح الصغير ، واستعضت عن المنشدين وعازفي الآلات الشعبية بخيال الظل ، وخاصة أن 15 ممثلا يشتركون في تقديم العرض ، ولما كان خيال الظل يتناسب مع المسرحية التي تدور في زمن المماليك حيث ازدهر هذا الفن ، فاجئتنى الفكرة ونفذتها بالاتفاق مع محمد بهجت الشاعر ، وعطية محمود الملحن ، لنعطى المسرحية البعد الملحمي الشعبى.
• مدة طويلة مرت بين تخرجك وتقديمك للمسرح باكورة إنتاجك كمخرج فما السبب ؟
لم أسع للإخراج في كل تلك السنوات السابقة لأن الظروف لم تكن مواتية ، وحين عرضت عملا على أحد المديرين السابقين رفض ، ولما تولى د.أشرف زكى زميلي في دفعة التخرج أعطاني الفرصة ، لأنه كان يعرف إمكانياتي كمخرج .
• كيف ترى حال المسرح المصري الآن؟
يمر بكبوة يحاول البيت الفني للمسرح بإدارته الحالية الخروج منه0، وهذا موضوع كبير قوى ، والخلل واضح ليس في المسرح فقط بل في قطاعات كبيرة من المجتمع ، فهو جزء من كل يعانى.
• أين الخلل ؟ وما الحل من وجهة نظرك ؟
الخلل في الإدارة ، إذ ينبغي تواجد مكتب فني نزيه مختار بعناية ، يضع مصلحة المسرح فوق كل اعتبار ، متخصص ، يضم أصحاب الخبرة ، ويجب تجهيل أسماء أصحاب النصوص المقدمة ، حتى يتم الاختيار بالعدل والقسطاس ، وقد ضربت المثل بنفسي عندما توليت منصب نائب مدير المسرح الكوميدي قلت لرياض الخولى مدير المسرح إنني أسحب النص المقدم منى للمسرح ، إذ لا يعقل أن أكون خصما وحكما في نفس الوقت.
• ما تقيمك للمسرح الكوميدي حاليا ؟
محتاج لثورة ، تغيير ، بل إعادة وجود ، المسرح مظلوم منذ سنوات كثيرة ، وبالتحديد منذ عام1997 ، لعدم وجود مسرح خاص به ، حتى مسرح ميامى المفترض أنه يتبعنا لم نستلمه بشكل رسمي و فعلى للآن.
• أرى أنه لم ليس لديكم مسرحيات ترتقى فنيا ليفتتح بها مسرح ميامى ، وإلا لما لجأ
د .أشرف زكى رئيس البيت الفني للمسرح لعرض مسرحية " الملك لير" من إنتاج المسرح القومي ، فما رأيك ؟
ليس لدينا عرض فيه نجم مثل يحيى الفخرانى ، ولا حسين فهمي ،وعزت العلايلى ، وكان تقديم لير لتعريف الناس به ، ولو كان الأمر بيدي لعرضت مسرحية رصاصة في القلب بطولة على الحجار ، وأنغام ، إخراج حسن عبد السلام ، أو مساء الخير يا مصر بطولة محمد منير ، وهى من إنتاج المسرح الكوميدي في السابق.
• ما رأيك في سيادة الريبورتوار (عرض المسرحيات القديمة ) على الموسم المسرحي ؟
لست ضد الريبورتوار ، ولكنى ضد أن يشكل الغالبية العظمى من العروض ، ولكن فلتعرض لأسبوع أو أسبوعين ، ويعرضها د. أشرف زكى كنوع من الصلح مع الجمهور الذي هجر المسرح.
• كيف ترى مبدأ الاستعانة بالنجوم ؟
عقبة كبيرة في العمل ، طلباتهم كثيرة ، ومع هذا يلبيها البيت الفني للمسرح ليجتذبهم ولكن فلنستعن في كل عمل بواحد فقط ، وقد اتجه كثير من النجوم للعمل بمسرح الدولة ، وأنا أرحب بهذا ، وليتعامل مع زملائه من فناني البيت الفني للمسرح باعتباره ضيفا عليهم ، لا يتعالى عليهم ويعاملهم كأنهم موظفين فقط.
• ما هي خططك تطوير المسرح الكوميدي ؟
نفكر في المسرح الكوميدي حاليا في إعادة المسرحيات الكلاسيكية مثل البخيل لموليير فنحن فرقة كبيرة تعادل القومي ، هذا إلى جانب العروض الحديثة التي تستأثر باهتمام الناس ، أخطط لعمل ورشة فنية للكوميديا تدرس فيها كل فنون الكوميديا بشكل علمي صحيح ، يضم إليها عناصر شابة ، وخاصة أن الفنانين الذين يعملون في المسرح الكوميدي في طريقهم للانقراض، كل أمنيتي أن يكون لدينا فرقة بالمعنى الصحيح.
• ما هي مشروعاتك المقبلة ؟
تقدمت بمسلسل تليفزيوني لشركة صوت القاهرة وتمت الموافقة عليه ، وهو ملحمة اجتماعية لفترة تمتد من عام 1930 وحتى الآن ، وقدمت سيناريوهات لفيلمين لشركة العدل " شقاوة " وهو أول فيلم للأطفال سيقدم في مصر ، ولمجدي الهوارى " خميس وجمعة " فيلم كوميدي خال من العبط الذي يقدم حاليا ، كوميديا موقف ، وإن شاء الله سأخرج فيلمي السينمائي في المستقبل.
| |
|