منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابن امسيك للثقافة

منتدى ابن امسيك للثقافة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموقف الثوري في المسرح الشعري، مسرح عبد الرحمن الشرقاوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن امسيك
عضو فعال
عضو فعال
ابن امسيك


عدد الرسائل : 1310
نقاط : 35667
تاريخ التسجيل : 17/05/2007

الموقف الثوري في المسرح الشعري، مسرح عبد الرحمن الشرقاوي  Empty
مُساهمةموضوع: الموقف الثوري في المسرح الشعري، مسرح عبد الرحمن الشرقاوي    الموقف الثوري في المسرح الشعري، مسرح عبد الرحمن الشرقاوي  Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 5:32 pm

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ صدر للشاعر والناقد والأكاديمي " د. عبد التواب محمود عبد اللطيف" كتابه النقدي الجديد « الموقف الثوري في المسرح الشعري، مسرح عبد الرحمن الشرقاوي نموذجًا».
الكتاب يقع في 216 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن خمسة فصول، بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة.
في الفصل الأول: تناول المؤلف الشخصية الثورية في مسرح الشرقاوي، وأوضح أنه جعل للشخصية أهمية محورية في البناء الدرامي، وكانت أهم سمة تميزها هي ثوريتها المطلقة، كما أفرد للمرأة دورًا بطوليًا ثوريًا رائعًا، وأبرز قدرة المرأة على تحمل أعباء الوطن، والقيام بدورها الوطني "الاجتماعي والسياسي". فالمرأة في مسرح الشرقاوي قوية، جريئة، فدائية، ثائرة، واعية بحقوقها وواجباتها، تؤثر الوطن بأغلى ما تملك وتخوض المخاطر من أجل النصر والتحرير.
- الفصل الثاني: تناول الأحداث الثورية في مسرح الشرقاوي، حيث استطاع الشرقاوي أن يجعل من مسرحياته تجسيدًا لأفكاره الثورية، وأخذ يدين القوى السياسية الحاكمة حين تنفرد بالسلطة، وتتنكر لمبادئ الثورة، وتسلب الفرد حريته، وتضيف بهذا السلب التعسفي حرية أكبر تمارس من خلالها سلطة لا تستحقها.
- الفصل الثالث: جاء بعنوان "الزمان والمكان ودورهما في تنامي الأحداث الثورية"، فالشرقاوي استخدم الدلالات الزمانية والمكانية بأبعادها المختلفة والمتعددة التي تعطى للنص حيوية وثراءً، واستطاع أن يتخذ من الأحداث التاريخية مادة لحبكة درامية يطرح من خلالها تلك القضايا الاجتماعية والسياسية والفكرية، لتحقيق العدالة والحرية، وكان التاريخ القديم والحديث هو الإطار الفني لأغلب الأعمال والستار الذي أخفى المضامين العصرية.
- أما الفصل الرابع فقد تناول حوار الموقف الثوري في مسرح الشرقاوي، فنلاحظ أن اللغة عند الشرقاوي سهلة، وقريبة من لغة الحياة اليومية، مؤدية للمعنى وموصلة له بأقرب طريق، وذلك يرجع إلى تمرس الكاتب على الكتابة الصحفية المتميزة.
- وفي الفصل الخامس والأخير تحدث المؤلف عن السمات والخصائص الفنية للموقف الثوري في مسرح الشرقاوي، من خلال عرض لبعض المواقف الثورية.

وفي خاتمة الكتاب، وبعد التطواف في المسرح الشعري عند الشرقاوي، يؤكد المؤلف أن عبد الرحمن الشرقاوي قد أضاف الكثير إلى هذا الفن، كما عبَّر عن لسان حال الشعوب العربية، في الفترة التي تحياها تحت وطأة الاستعمار، فكان مثالاً للأديب المعبر عن روح عصره، وقضايا أمته في تجربة تنبع بالصدق والمعايشة الحقيقية في قالب فني خالص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموقف الثوري في المسرح الشعري، مسرح عبد الرحمن الشرقاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموقف الثوري في المسرح الشعري، مسرح عبد الرحمن الشرقاوي
» المسرح والديانات والطقوس محور الدورة 19مهرجان المسرح الجامعي
» البابطين تفتح باب الترشيح لجوائزها‏ للإبداع الشعري
» بلادي شعر:أحمد عبد الرحمن جنيدو
» مشاغل عبد الرحمن بن الأشعث / عبد الله راجع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن امسيك للثقافة :: أخبار الأدب-
انتقل الى: