عن دار التَّكوين للتأليف والتَّرجمة والنَّشر في دمشق، وبتقديم الشَّاعر العالمي أدونيس، صدر أخيراً كتاب "وردة الحيوان"، وهو عبارة عن حواريَّة حُب شعريَّة بين الشَّاعر السُّوري أمارجي والشَّاعرة الإيطاليَّة ماريَّا غراتْسيا كالاندرونِه. يقع الكتاب في 165 صفحة من القطع المتوسِّط، وهو سيصدر قريباً باللغة الإيطاليَّة عن دار تزونا في روما. من مقدَّمة أدونيس التي حملت عنوان "سؤالٌ يُطرَح على السُّؤال" نقتبس:
"ماريَّا غراتسيا – أمارجي: ضِفَّتا البحر المتوسِّط الشَّرقيَّة والغربيَّة. حبٌّ واحدٌ، قصيدةٌ واحدة. مع أنَّ لكلٍّ منهما لُغةً – أمَّاً. مع أنَّ كلَّاً منهما ينحدر من تاريخٍ ثقافيٍّ خاصٍّ – وإن كان مشتركاً في بعض مراحله.
في الحبِّ – الشِّعر، في الشِّعر – الحبِّ، تزولُ الفروقات: تلك التي ترتبط بأخبار الأيام وأحداثها.
يُخلَق الحبُّ، كمثل الشعر، مُشْتَرَكاً في مستوى الكَيْنونة، عابراً للانتماءات الإتْنيَّةِ واللغويَّة والسِّياسيَّة".
ومن أجواء الحواريَّة الشِّعريَّة:
(أ) أمارجي
[...]
وبَينا تتهاوى بنفسجاتُ اسمي كتلةً واحدةً
في ذهبِ حروفِ علَّةِ اسمِك وتحترق-
تتهجَّى أصابعي توراةً ملأى بلُبابِ فاكهةٍ عجيبة،
وتعودُ بنبوَّاتٍ بنفسجيَّة،
بدُوَيبة الحُبِّ،
ومذاقِ جُوَّافةٍ آلوهيَّة/
(م) ماريَّا غراتسيا
[...] هكذا
أتحرَّى في ظهرِكَ بيديَّ،
خاتماً فوقَ خاتم
العمودَ الفقريَّ لملكٍ من الملوك: أعلم أنَّكَ تحتوي
دموعَ ديميتر التي تسيلُ على السَّنابل، والارتعاشَ القويَّ
لحصانٍ أسود، والحبَّ الذي
يعود، بوجهه الجديد وغير البشريِّ.
(أ) أمارجي
أبدِّدُكِ لأجسِّدَكِ من جديد
على مثالِك الأوَّل المتَّسق مع لحظة إثمارِك،
دون أيِّ تحويرٍ، هكذا، كما كنتِ-
في إقعائكِ المُطرَّى بنُكرانٍ رفائيليٍّ،
سوى أنَّني سأحتفظ بقلبِك خلفَ رئتي،
كيما أغذِّي عليه زهرةَ القنطريون
التي أنبتها الحبُّ على غفلةٍ هناك (...)
(م) ماريَّا غراتسيا
[...] ادخلِ الآنَ
بيتي كما يدخل خبزٌ جافٌّ المعبد، والآنَ الآنَ
غذِّني، تفتَّتْ على قدميَّ
قمحاً وكُن
رجَّةً لا تنتهي، كُن
حضانةً من الظَّواهر التي لا تستدعي شيئاً.
نذكر ختاماً أنَّه صدر للشَّاعر أمارجي ثلاث مجموعات شعريَّة عن دار بدايات في دمشق بالتعاون مع منشورات مواقف في بيروت، وهذه المجموعات هي: "ن" 2008؛ بيرودجا: "النَّصُّ- الجسد" 2009؛ مِلاحاتٌ إيروسيَّة 2012. كما صدر له ترجمةً عن الإيطاليَّة:
أفكار، جاكومو ليوباردي، هيئة أبو ظبي للتُّراث والثَّقافة، مشروع كلمة للترجمة، أبو ظبي، 2009.
الأرض الميِّتة، غابرييل دانُّونتسو، دار طُوى، لندن، 2012.
أنطولوجيا الشعر الإيطالي الحديث، العدد 3 من مجلَّة "الآخَر"، مؤسَّسة 40، بيروت، 2012.
الأعمال الأدبيَّة، ليوناردو دافنشي، دار التكوين، دمشق، 2013.
الأعمال الشِّعريَّة الكاملة لدينو كامبانا، أناشيد أورفيَّة وقصائد أخرى، تصدر قريباً عن دار التَّكوين في دمشق.
أمَّا ماريَّا غراتسيا كالاندرونِه، فهي شاعرة وكاتبة مسرحيَّة إيطاليَّة من مواليد ميلانو 1964 وتقيم في روما، تعمل مؤدِّية مسرح، كما أنَّها مُعدِّة ومقدِّمة برامج ثقافيَّة في إذاعة RAI Radio 3، وناقدة أدبيَّة في مجلة “Poesia” العالميَّة وفي صحيفة “Il Manifesto”. تشمل مؤلَّفاتُها الشِّعريَّة: صخرةُ المواجهة (1998)، القرد الضَّال (2003)، كما لو بعَزمِ رَسَنٍ متوقِّد (2005)، الآلةُ المسؤولة (2007)، على فمِ الجميع (2010)، صنيعُ حياةٍ مولودة (2010)، والميلودراما اللانهائيَّة، روايةٌ زائفة مع ڤيڤاڤوكس (2011). حازت على العديد من الجوائز منها جائزة بازوليني (2003)، وجائزة نابُّولي (2010).