زهورٌ مبللة بالحرب
الشاعر/ عبد الرحمن البيدر
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدر للشاعر العراقي "عبد الرحمن البيدر" ديوانه الشعري الأول « زهورٌ مبللة بالحرب ».
الديوان يقع في 100 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن أربعين قصيدة متنوعة.
عن الديوان؛ يقول الناقد والشاعر "منذر عبد الحر":
( إن مجموعة القصائد التي بين أيدينا والتي انبثق عنوانها دالاً على هواجسها وعذب كلماتها وهو "زهورٌ مبللة بالحرب" تنتمي إلى تجربة الشعر الحديث معطىً وقيمة، كونها أصغت لإيقاع الروح المتفرّد وعزفت لحنًا خاصًا متدفقًا، لا شوائب فيه، ولا زوائد؛ رغم صعود الأداء الوجدانيّ في بعض التوترات الفنيّة إلى ناصية البوح ليكون صرخة مباشرة بوجه الخراب، وقيمة مثلى تعانق السموّ وتنتصر للقيم الكبيرة المؤثرة في القارئ المتلقي الذي يجد حتمًا في هذه المجموعة شيئًا من انتمائه وانتصارًا لجرحه المثمر بوحًا عاليًا.
لقد غلب على قصائد المجموعة أسلوب الخطاب المشحون بالعاطفة، لتكون معادلة "السهل الممتنع" مشغلاً فنيًّا جاء عفويًّا، حدَّ أنه طرق بوّابة شعر التفعيلة بتفاعل لا تكلّف فيه، فنجح في الأداء كما نجح في القصائد التي أخذت من تجربة قصيدة النثر مشغلاً فنيًا لها .
لغة الشاعر عبد الرحمن البيدر لغة صافية، تمتلك عمقها من حدّة جملته وعدم وثوبها إلى التفصيل والاستطراد وسحر السرد الذي طالما تلجأ إليه مثل هذه التجارب، لذلك صارت جملته مدربة على النسج الفني الخلاّق، وجاءت صوره مستلة بمهارة من الواقع عاكسة إيَّاه جماليًا وفكريًّا وتعبيريًا، وهذا هو السرُّ في نجاح جميع القصائد وتمكنها من ولوج عالم الشعر بقوّة .
أما ما لامس السياسيّ، فكان ذا منطلق وطني أخّاذ، رمى فيه الشاعر البيدر سهام قوله في مناطق أشارت للخراب الذي جاء بسبب احتلال بلادنا واختلال القيم وضياع المفاهيم وخلط الأوراق أيضًا، وموقفه هنا لم يبنَ على أساس انفعالي أو متشنج أو مباشر، أو حتى بتصريح لحالات وظواهر قد يؤشر معطياتها غير الجماليّة في مقالات ودراسات نثرية هو قادر عليها، بل كان موقفه رقيقًا نحا فيه نحو الحس الجمالي والوجع الإنساني، كي لا يحدد موضوعاته بجانب ضيّق، ولا يحتوي فكرته بإطار دلاليّ محدود، وهو خيار الشعر الأمثل للنهوض بالرصد الإبداعي والانطلاق به إلى أبعد من الحدود السطحية في القول، فالعمق هنا هو السائد، والبساطة هي المعبر للقلوب، والدهشة والحب هما سيّدا التعبير والبوح..... ).
أما الكاتب الصحفي "حسين العبيدي"، فيقول:
( الشعر كما أفهمه؛ ليس مجرد رصف لكلمات باهتة، أو هيجانًا فجًّا لحماس انفعالي ، أو غزلاً شفيفًا مخنوقًا بجسد أنثى أو وطن ، بل هو لحظة من الجمال المتدفق الذي تفتتن به الروح إلى حد الإغواء وتنتشي به إلى حد الوجد. بعبارة أخرى هو: لحظة من الجمال المفرط الذي يفيض على كل شيء.
وما يجعل من هذا المعنى أو الهاجس، راكزًا في ذهنية الشاعر وقلبه معًا - سواء كان المكتوب شعرًا مقفى أو شعرًا منثورًا - هو تلقائية الكلمات وعفوية القصائد التي يكتبها الشاعر والتي تجعل من مجساته وحواسه الشعرية، متوثبة على الدوام ومتحفزة لاقتناص لحظات الجمال المبثوثة في الأشياء.
لقد استطاع الشاعر (عبد الرحمن البيدر) عبر مجموعته البكر هذه، أن يلامس هذا المعنى ويقدم لنا ببراعة، قصائد عذبة مشحونة بأقصى مديات (الشعرية) التي انثال جمالها على ذائقتنا بعفوية تشبه عفوية: أنهار المطر، ولمعان القلب بالحب، ورعشة الحياة الأولى ).
من قصائد الديوان:
بكاء مدينة / تباشير القيامة / طفولةٌ مسروقة / جراح الأرض / ثوب الشمس
أمنياتٌ للوطن / شظايا أحلامٍ / قُبلةُ الحياةِ / صباحٌ آخر / أنين أمي / ثيابٌ مبللةٌ
أزهارٌ وقطارات / رحيقُ الشفاه / أبحثُ عنكِ / أناشدُكِ الرحيل / شقراء وعجوز
حكاياتٌ عتيدةٌ / رصيفُ الانتظار / بوحُ مساءات / قبل أن يأتي الشتاء / توسلات