منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابن امسيك للثقافة

منتدى ابن امسيك للثقافة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إصدارالببوش أوأكلة الحلزون،الشاون جنة فوق جبل، المسرح العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن امسيك
عضو فعال
عضو فعال
ابن امسيك


عدد الرسائل : 1310
نقاط : 34612
تاريخ التسجيل : 17/05/2007

إصدارالببوش أوأكلة الحلزون،الشاون جنة فوق جبل، المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: إصدارالببوش أوأكلة الحلزون،الشاون جنة فوق جبل، المسرح العربي   إصدارالببوش أوأكلة الحلزون،الشاون جنة فوق جبل، المسرح العربي Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 7:20 am

إصدارالببوش أوأكلة الحلزون،الشاون جنة فوق جبل، المسرح العربي XTf08777








محمد أنقّار
كاتبا مسرحيا


يوسع محمد أنقار من دائرة الإبداع لديه ، فبعد نصوص في القصة والرواية ، يخوض تجربة في الكتابة المسرحية بنص في ثلاثة فصول ، يحمل عنوان "الببوش أو أكلة الحلزون"، وهو نص يعمل على رسم نسيج من الحوارات الحية بالمشاعر الملتاعة وبالفكاهات التي تحتمل الكثير من الدلالات.

وقد استطاع محمد أنقار وهو الناقد والباحث الأكاديمي المتميز وأستاذ التعليم العالي لمادة النقد الأدبي بكلية الآداب بتطوان وصاحب روايتين أساسيتين في السرد المغربي (المصري وباريو مالقة ) ،استطاع أن يعبر عن عدد من الأفكار في صوغ ممسرح .ففي الفصل الأول يحكي عن سقوط عمر الضحية مغشيا عليه بعد ابتلاعه لدبوس وهو يتناول رفقة زوجته الببوش .أما الفصل الثاني فيطفو فيه الصراع بين السعدية زوجة عمر والممرضة فريدة بينما الزوج راقد بالمستشفى .وتعود المسرحية في الفصل الثالث والأخير إلى الفضاء الأول بالقرية للغوص في تفاصيل حياتية تضفي على النص تنوعا وملحا مطلوبا .

ونقرأ على ظهر الغلاف ما يلي :
" الفائت لا يستدرك يا عزيزي .أعلم جيدا أن جرح الافتراء يصعب جبره .ولكن هل يلزمني أن أذكرك بأن الفهم لا يكون ضروريا في بعض الأحيان ؟.أنت لم تعرف معنى الببوش، ومع ذلك أقبلت عليه بنهم فكانت مصيبتك .وها أنت الان تتأوه من جديد .هل الببوش هو السبب أم لحم الذئب ؟.لست أدري يا عزيزي ..لست أدري.."
*صدرت المسرحية عن مطبعة امبريما مادري في 74 صفحة .2009.

إصدارالببوش أوأكلة الحلزون،الشاون جنة فوق جبل، المسرح العربي GZ509110


محمد أبوعسل يبسط مروياته عن المدينة التي عشقها :

الشاون .. جنة فوق جبل



"ذاكرة مدينة شفشاون :وقائع ومرويات " هو عنوان الكتاب الذي صدر عن منشورات مرسم بالرباط للأديب المغربي محمد أبو عسل والذي له كتابات في الخاطرة والشعر منذ الستينيات من القرن الماضي ،كما شارك في الحركة الثقافية والفنية بالمدينة منذ ذلك الوقت المبكر وسافر إلى عدة بلدان ( إسبانيا وإيطاليا ويوغوسلافيا، ثم القاهرة وبيروت ودمشق وبغداد). وبعد رجوعه اشتغل بالتدريس بمدن القنيطرة وفاس وشفشاون.
في كتابه هذا والذي أعده للنشر وقدم له الناقد شرف الدين ماجدولين،مرويات ووقائع التقطها من مدينة شفشاون ، وهي عبارة عن " شذرات سردية شرع في نشر بعضها في إحدى الصحف المحلية خلال عقد التسعينيات، شذرات امتزج فيها صوت المؤرخ بالراوية، وانطوت على رغبة لاعجة في تخليد ذاكرة المدينة.
والحق – كما جاء في تقديم د/ شرف الدين - أن تلك الشذرات استندت إلى مدونة حكائية جمع الكاتب مادتها عبر سنوات، وضمنها معارف غزيرة بصدد "شفشاون"، كتبت بأسلوب يزاوج بين الوصف والإخبار مع اقتصاد بالغ في اللغة، وزهد في المجاز، لحساب العبارة التقريرية المباشرة، المكتنزة بالتفاصيل، شيء شبيه بما نلفيه في كتابات السير والتراجم والرحلات التي كتبها مؤرخو وفقهاء القرنين الثامن والتاسع عشر، حكي فطري لا يخلو من مرارة في رصد فعل الزمن، وتحولات الفضاء، ودهشة متأصلة إزاء الوقائع البائدة، مع نفحة إيمانية تضمخ رؤية الأشياء.
يستحضر الكتاب ذاكرة التأسيس، ويحصي مساجد المدينة، والدور العتيقة، ويروي الأساطير المنتسجة حول الكهوف، والزوايا، وعيون الماء، كما يصور اشتغال رحى الطحين والزيتون، وشغف الساكنة بها، وما يلفها من أنس وألفة، ويعدد القناطر والحمّامات والأفران والفنَادق والمقابر، ويبرز خصال البنائين، ومهارات الخياطين، وعادات الدباغين والنجارين، وما يكتنف عيشهم من نزوات، وتختص به أوساطهم من قيم وأهواء... بيد أن أطرف مقاطع الكتاب هي تلك التي يفردها لظهور السينما، والتصوير الشمسي، والتعليم، في عهد الحماية، حيث يسلط الضوء على مضمرات غميسة تخص أسماء ووقائع لفها النسيان.".


المسرح العربي
بين التجريب والتغريب



أصدر القاص والناقد التونسي رضا بن صالح في كتاب له مشترك مع الناقد قيس الهمامي ،مؤلفا جديدا بعنوان " المسرح العربي بين التجريب والتغريب:قراءة في مسرح سعد الله ونوس " .
وقد انشغل الكتاب بعدد من القضايا النظرية خصوصا في مفهوم التجريب في المسرح العربي انطلاقا من مسرح سعد الله ونوس .وذلك عبر بابين وخمسة فصول ،فيما جاء الباب الثالث تطبيقيا على نصين قصيرين لسعد الله (مغامرة رأس المملوك جابر والفيل يا ملك الزمان).
في الباب الأول درس المؤلفان المسرح والتجريب انطلاقا من ثلاث مراحل للكتابة المسرحية ، ثم بعض المفاهيم الأساسية المتصلة بالنص وتجليات التجريب وصولا إلى المكان والزمان وعلاقتهما بالتجريب.
في الباب الثاني المخصص للمحور الثاني وهو التغريب يدرس الباحثان تجلياته قبل الانتقال إلى مسرح التسييس
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إصدارالببوش أوأكلة الحلزون،الشاون جنة فوق جبل، المسرح العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسرح والديانات والطقوس محور الدورة 19مهرجان المسرح الجامعي
» واقع المسرح المدرسي في الوطن العربي
» المسرح العربي و فكر الهزيمة سالم اكويندي
» صدى الصمت تفوز بجائزة مهرجان المسرح العربي
» المسرح العربي في العالم، المعاجم العربية، مألات الربيع العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن امسيك للثقافة :: أخبار الأدب-
انتقل الى: