منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابن امسيك للثقافة

منتدى ابن امسيك للثقافة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحلقة التكوينية الثانية للباحثين في سلك الماستر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختبر السرديات
عضو فعال
عضو فعال
مختبر السرديات


عدد الرسائل : 152
نقاط : 28040
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الحلقة التكوينية الثانية للباحثين في سلك الماستر Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة التكوينية الثانية للباحثين في سلك الماستر   الحلقة التكوينية الثانية للباحثين في سلك الماستر Emptyالسبت أبريل 18, 2009 3:42 pm

الحلقة التكوينية الثانية للباحثين في سلك الماستر:

المنهجية في الأدب والتواصل

إعداد :خالد بشار الخير

استكمالا للأنشطة الثقافية التي دأب مختبر السرديات بالتنسيق مع ماستر الدراسات الأدبية و الثقافية بالمغرب على تنظيمها داخل رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء وخارجها ،التأمت يوم الجمعة 17 أبريل 2009 حلقة تكوينية ثانية لفائدة ثلة من الطلبة الباحثين المغاربة ، في محور" الخطاب في الأدب و التواصل "، والتي افتتحها شعيب حليفي بصفته رئيسا لمختبر السرديات و منسقا لماستر الدراسات الأدبية و الثقافية بالمغرب بكلمات عبر من خلالها عن أهمية مثل هذه اللقاءات التي تتوخى تأطير الباحثين الجامعيين في الجانب المنهجي وربطا للجسور بين النقد الأدبي والبحث العلمي الأكاديمي ، مرحبا في الآن نفسه بالنقاد المشاركين والحضور.

• السخرية والتطريز الصوتي
تناولت الكلمة في البداية الباحثة حنان النبلي التي سعت من خلال تقريرها إلى إبراز أهمية البحث في مفهوم السخرية و تمثلاتها في المتن الإبداعي المغربي ، معتبرة إياها إحدى الإستراتيجيات الهامة في الكتابة الحداثية ، إذ أصبحت مكونا رئيسيا من مكونات السردية التي تنظم عقد الكتابة الروائية عند مجموعة من الروائيين ، و في هذا الصدد ، رامت الطالبة الباحثة البحث في مظاهر و أشكال السخرية وأساليبها في الرواية ، و كيفية توظيفها و مساهمتها في بناء الشكل و الدلالة أولا، ثم الوقوف ثانيا على مدى أهمية السخرية كظاهرة فنية في تطوير الخطاب الروائي عن طريق جعله خطابا غير ثابت شكلا و منفتح أمام تعدد القراءات و التأويلات جوهرا و مضمونا ، وقد اختارت رواية " أحلام بقرة " للروائي "محمد الهرادي" و رواية "أحمد المديني" المسماة " العجب العجاب " كمتن لدراستها ، لتجعل من " السخرية في الرواية المغربية " عنوانا لبحثها.
المظاهر التطريزية في القصة القصيرة المغربية ، مقاربة صوتية ،بائعة الورد لمحمد زفزاف : نموذجا "

التقرير الثاني ، تقدمت به الباحثة فاطمة الزهراء الهراز التي تشتغل على بحث موسوم ب"المظاهر التطريزية في القصة القصيرة المغربية ، مقاربة صوتية ،بائعة الورد لمحمد زفزاف : أنموذجا "بينت من خلاله أن بحثها يمثل مشروعا لدراسة أسلوبية ــ صوتية لسانية ، تندرج بالأساس في إطار الأسلوبية الصوتية ،من خلال تبني مقاربة صوتية ، تهدف إلى دراسة المتواليات التطريزية في اللغة القصصية عند" محمد زفزاف" ، عبر ظواهر المقطع و النبر و التنغيم ، و هي بذلك تسعى إلى مقاربة نص قصصي مغربي من زاوية لسانية صوتية للكشف عن الخصوصيات الأسلوبية ــ الصوتية و التعبيرية في اللغة القصصية عند القاص" محمد زفزاف" من خلال نموذج قصته القصيرة " بائعة الورد " .

الإعلام والاشهاربالمغرب
انصب التدخل الثالث للباحثة أسماء أصبير (ماستر الإشهار و التواصل ) على تلخيص أهم خطوات دراستها المعنونة ب" الإعلام التنموي بالمغرب : واقع الحال و آفاق التغيير ، مركز أجيال التكنولوجي للتنمية و التواصل نموذجا " ، منطلقة من واقع الساحة الإعلامية المغربية في الفترة الأخيرة التي عرفت طفرة نوعية على مستوى الإنتاجية ، خاصة بعد إصدار القوانين الخاصة بتحرير القطاع السمعي البصري . وأمام هذا الواقع تناقش الباحثة إشكالين اثنين يطرحان نفسيهما بقوة في هذا السياق ، وهما :
هل استطاع إعلامنا اليوم الموازنة بين الكم و الجودة ؟ و هل استطاع الإجابة عن سؤال التنمية في ظل المشروع التنموي الذي خطته السياسة المغربية في هذه المرحلة ؟ .خاصة و أن الإعلام بمفهومه الحديث أصبح رمزا للتنمية المستدامة ، فهو شريك أساسي في تحقيق التنمية .

" الإشهار المغربي : الضوابط القانونية و الأخلاقية و الرقابة "

التقرير الأخير تقدمت به الباحثة الزوهرة الغلبي الحاصلة على الإجازة تخصص قانون،والمنتمية لماستر الإشهار و التواصل ،وقد مكنتها هذه الازدواجية في التخصص من خوض غمار بحث يزاوج هو الآخر بين تحليل الخطاب الإعلامي والمقاربة القانونية ، و قد وسمت بحثها ب " الإشهار المغربي : الضوابط القانونية و الأخلاقية و الرقابة " محاولة من خلاله طرح إشكالية مقاربة الخطاب الإشهاري في بعديه القانوني و الأخلاقي ، و ذلك لإيجاد سبل لحماية المستهلك و حماية المجتمع من الانحرافات و التغييرات السلعية التي يمكن أن تلحقه من خلال بعض أساليب الترويج ، موضحة في الآن نفسه أنها أن دراستها تتغيى الإجابة عن سؤالين مركزيين هما :
ماهي حدود الإطار القانوني و الأخلاقي في تنظيم الخطاب الإشهاري بالمغرب ؟ و هل هناك آلية للمراقبة على المستوى التشريعي تضمن حق المستهلك المغربي من السوق الإشهارية ؟. ووفق هذا التصور قسمت بحثها إلى ثلاثة فصول ، خصصت الأول لدراسة المفاهيم المؤطرة للبحث ، أما الفصل الثاني فيتمحور حول الضوابط القانونية و الأخلاقية للإشهار ، فيما جاء الفصل الثالث حول مفهوم الرقابة و أنواعها مع إيراد مجموعة من العينات المنتقاة من الإشهار المغربي قصد توضيح مدى موافقتها للقوانين و التشريعات المغربية.

أما في ما يخص الملاحظات التوجيهية التي ساهم بها النقاد المشاركون في الحلقة وهم : حسن نجمي ، عبد الواحد خيري ، محمد خفيفي ، عبد الرحمن غانمي وشعيب حليفي، حيث وجهوا العديد من الملاحظات المنهجية وفي الموضوع ، هذه أهمها :
بخصوص موضوع" السخرية في الرواية المغربية " لحنان النبلي والذي أثار العديد من النقاشات ، خاصة في كون تيمة السخرية حاضرة قديما و حديثا في الإبداع الأدبي ، وكان الشعر الجاهلي و النص القرآني المنبع الأول للسخرية العربية ، ثم استثمرت بعد ذلك من طرف أمراء الإبداع الأدبي أمثال الجاحظ والمعري وغيرهما ، و في هذا الإطار أكد الأساتذة على ضرورة ضبط المفاهيم المؤطرة للدراسة. وتساءلوا عن سبب اختيار الباحثة لرواية أحلام بقرة" لمحمد الهرادي"والتي لا تستخدم السخرية بقدر ما توظف المسخ بالأساس .

وحول تقرير الباحثة فاطمة الزهراء الهراز ، الذي أثار نقاشا ساخنا من طرف الأساتذة ، و مرد ذلك هو صعوبة الربط بين ما هو مكتوب و ما هو منطوق ، لكون الموضوع محفوف بالكثير من المخاطر، مقترحين بعض الضوابط المنهجية التي يجب على الباحثة تجاوزها و منها تحديد المنهج المتبع في الدراسة وتجاوز الخلط بين المناهج المتعددة و المختلفة . فالدراسة فريدة في مجالها ، و أن مقاربة الظواهر التطريزية في الإبداع الأدبي مجازفة ، ووحدها النتائج التي ستنتهي إليها الدراسة هي الكفيلة بتكوين صورة أوضح و أشمل للموضوع . و للخروج من المشكلة التي تطرحها صعوبة الربط بين المكتوب و المنطوق اقترحوا على الباحثة اختيار متن يغلب عليه القص الشفوي.

مباشرة بعد ذلك ناقش الأساتذة تقرير الباحثة أسماء أصبير ، مع ملاحظة عدم توظيفها للإطار النظري الذي اعتمدته الدراسة ، في حين أن استخدام الإحصاء الوصفي في مثل هذه الدراسات أمر لا مناص منه ، كما أن تلك الأحكام القيمية التي اعتمدها التقرير قبل خوضه غمار البحث في الموضوع ، إذ أكد أن مثل تلك الأحكام تفسد جدة البحث و تفقده الصبغة العلمية التي يتبناها ، وضرورة اختيار نموذج معروف في الساحة المغربية .و حول التقرير الرابع للباحثة الزوهرة الغلبي ، اعتبروا بحثها يرتبط بالتحولات التي يعرفها القطاع السمعي البصري المغربي.
بعد ذلك أكدوا على ضرورة استثمارالباحثة لمناهج علم الاجتماع في مثل هاته الدراسة مما سيعطي نتائج ناجعة ، و ذلك إلى جانب الدعوة إلى تحليل الخطاب الإشهاري لما يكتنزه من رموز ودلالات موحية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة التكوينية الثانية للباحثين في سلك الماستر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة التكوينية الرابعة في المنهجية
»  دعوة للمشاركة في الندوة العلمية الخامسة للباحثين في الدكتور
» مائدة مستديرة للباحثين حول النقد:دراسات في الأدب والنقد
» تحليل الخطاب السردي في الندوة الثانية للمنهجية
» الندوة الثانية في المنهجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن امسيك للثقافة :: دراسات أدبية-
انتقل الى: