منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابن امسيك للثقافة

منتدى ابن امسيك للثقافة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المورد الثقافي يعلن نتائج برنامج المنح الإنتاجية –

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادية
Admin
Admin
نادية


عدد الرسائل : 299
نقاط : 32335
تاريخ التسجيل : 19/11/2006

المورد الثقافي يعلن نتائج برنامج المنح الإنتاجية –  Empty
مُساهمةموضوع: المورد الثقافي يعلن نتائج برنامج المنح الإنتاجية –    المورد الثقافي يعلن نتائج برنامج المنح الإنتاجية –  Emptyالأربعاء يناير 15, 2014 12:57 pm

يسر مؤسسة المورد الثقافي أن تعلن عن نتيجة برنامج المنح الإنتاجية للمشروعات الإبداعية للشبان و الشابات العرب – دورة أغسطس/ آب 2013. تلقت مؤسسة المورد الثقافي خلال تلك الدورة 152 طلباً، جاء معظمها من فلسطين و سورية ومصر، اختارت منها لجان التحكيم 13 مشروعاً جديداً للفوز بالمنح الإنتاجية في المجالات التالية:
السينما:
راندا أبو الدهب – مصر
المشروع: باترون – اسم مؤقت
فيلم تسجيلي يعد محاولة لاعداد دراسة مرئية عن حال ملابس النساء المصريات وتطورها، بداية من عشرينيات القرن الماضي. حيث يستعرض الفيلم تطور الملابس في المجتمع المصري ضمن فترة زمنية طويلة نسبيا للوقوف علي الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية المصاحبة والمؤثرة في هذا التطور والذي جعل من الملابس لغة غير مكتوبة لرصد التطورات في حياة الشعوب.
عامر مطر سوريا
المشروع: جثة واحدة هناك
فيلم قصير يدور حول قصة المصور محمد نور (شقيق المخرج) الذي أختفى في آخر شهر آب بعد تفجير سيارة مفخخة أثناء تصويره لمعركة بين أحد كتائب الجيش الحر وتنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”. يصور الفيلم الصراع بين المجتمع والكتائب الإسلامية التي احتلت مدينة الرقة.
الأدب:
أحمد مجدي عبد الرسول – مصر
المشروع: الحكّاءة الأرمينية
رواية تدور أحداثها حول سيدة مصرية من أصول أرمينية، تستعيد تاريخها، وما قبل تاريخها أيضا وتتناول مأساة الأرمن والمذابح التي تعرضوا لها على يد السلطات العثمانية، تعرض الرواية سيرة سلالة تلك المرأة، منذ بداية المذابح في 1894م مرورا بارتفاع وتيرة العنف ضد الأرمن في تركيا 1915، ثم عمليات النزوح والتهجير الجماعي، حتى تصل أسرة تلك المرأة للشام، ثم تهاجر منها إلى مصر واستعراض لقصة اندماجهم في مجتمع الأرمن المصريين وصولا إلى حياة السيدة/ الراوية قبل وأثناء فترة الربيع العربي.
أحمد حسام الدين سليمان – مصر المشروع: عبيد القنال
رواية طويلة تدور حول حفر قناة السويس في الفترة ما بين 1859 حتى 1869 وطبيعة الحياة حول خليج السويس ومعاناة عمال السخرة أثناء عملية الحفر. في اطار روائي ومن خلال شهادات عن موجيل و فوازان وغيرهم من كبار مهندسي الأشغال بالقناة. كما ترصد الرواية وقائع قصر عابدين من خلال خادم نوبي كان يعمل لدى الوالي سعيد ثم الخديو اسماعيل من بعده.
الموسيقى:
طارق يمني – لبنان
المشروع: ألبوم بيانو سولو
تسجيل ألبوم بيانو سولو يحتوي على مقطوعات من تأليف طارق يمني ومقطوعات من التراث العربي والتركي بإخراج وتوزيع جديدين كونهما يستمدان عمقهما ليس فقط من اللحن، بل أيضاً من غزارة الجاز هارموني، كما الايقاعات الأفروأميركية، العربية (كالدبكة و السماعي) و البرازيلية.
أنس محمد علي المغربي – سوريا
المشروع: الألبوم الأول لفرقة خبز دولة
الألبوم الأول لفريق خبز دولة الذي تأسس في سوريا أواخر 2012 و اكتمل أعضاؤه (كلهم من السوريين) في بيروت أوائل الـ 2013 .الألبوم هو ألبوم متصل-منفصل من فئة Concept Album يتألف ممن 12 أغنية . يحكي قصة شاب سوري عاش أحداث الربيع العربي و -الثورة السورية تحديداً- بكل ما حملته من تداعيات -سلباً أو إيجاباً- على حياته و حياة أصدقائه . الألبوم يروي تلك القصة من وجهة نظر إنسانية بحتة ليس لها علاقة بأيّ اصطفاف سياسي .
المسرح:
وائل علي – سوريا
المشروع: “هل تعلم إني ما عم أتذكر؟”
عرض مسرحي يقوم على استعادة سيرة حياة معتقل سياسي في سوريا، خلال ثمانينات القرن الماضي. تشكّل السيرة الذاتية للمعتقل ومحاولة إعادة بنائها و البحث فيها أساس العرض. حيث يتم العمل على مسألة الذاكرة الشخصية الحميمة، و تقاطعها مع الذاكرة الجماعية في مرحلة أساسية من تاريخ سوريا، في سبعينات و ثمانينات القرن الماضي. هذا السرد الذاتي في المقابل يجري الآن، في لحظة من العنف السائل، يبدو فيها للشاهد، صاحب الحكاية، أن نقاط استناد الذاكرة، و جغرافيا المكان الذي يرويه يتهدمان بدون توقف في اللحظة التي يحاول فيها إعادة بنائهما.
علي شحرور – لبنان
المشروع: مثوى القمر ( عنوان مؤقت)
عرض مسرحي راقص جماعي، يبحث في جماليات مفهوم الطرب وتجلياته في الجسد العربي الشاب اليوم. نساء يهيمون على صوت أم كلثوم يعبرون عن شغفهم واستلاب أجسادهم، تصل بهم حالة الطرب إلى الانجرار في تيارات تجبرهم على التأقلم، يعود الجسد ليرفضها بقصد العودة إلى محركه الأساسي وغريزته ولصوت هذه الامرأة العربية التي اصبحت آخر الأساطير المعاشة في العالم العربي.
الفنون البصرية:
اسماعيل الناظر – مصر
المشروع: فيلم وحكاية
مشروع متعدد الوسائط يجمع بين فنون الفلكلور والأداء الشعبي وفنون السينما والموسيقي الفلكلورية و الفن التشكيلي من خلال الجمع بين تلك الفنون في فيلم تحريك قائم عي سرد الحكاية والقصة الشعبية موضحا لشكل الحكايه الشعبية في صورة فيلم تحريك. الفيلم عبارة لوحات فنية متحركة ترتبط بأحداث الحكاية الشعبية في محاولة لإجاد وسيط فني جديد لطرح الحكاية في صورة رقمية.
سحر عبدالله – مصر
المشروع: خربشات
معرض تفاعلى لأطفال المرحلة الابتدائية تتعدد فيه الوسائط بين الفنون البصرية والنص الادبي للطفل. فضلا عن استعادة الفنون الفلكولورية المصرية والتي تتيح للطفل التمتع بفن سرد الحكاية المصورة من خلال “صندوق الدنيا” بمصاحبة حكي وعزف على آلة الربابة. يسعى المشروع لتنمية التذوق الفنى للطفل وإيجاد علاقة بينه وبين الفنون المختلفة، معطياً أهمية لفنون مصرية تكاد تنسى من حياة أطفال الأجيال الجديدة.
لجان التحكيم:
مجال الأدب: سحر الموجي (مصر) وعلي بدر (العراق) وأنو بن مالك (الجزائر).
مجال الفيديو: ان ماري جاسر (فلسطين) وفوزي بن سعيدي (المغرب) ومحمد الدراجي (العراق).
مجال الموسيقى: عزة مدين (مصر) وتوفيق فروخ (لبنان) وكنان العظمة (سورية).
مجال المسرح: لطيفة أحرار (المغرب) وأسامة غنم (سورية) وأحمد العطار (مصر).
مجال الفنون البصرية: هالة القوصي (مصر) ونادية كعبي (تونس) ومحمد سعيد بعلبكي (لبنان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المورد الثقافي يعلن نتائج برنامج المنح الإنتاجية –
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المورد الثقافي و بيت الشعر في المغرب،
»  المورد الثقافي يفتح باب التقدم أمام المشاريع الإبداعية
» الإبداع والمستقبل الثقافي
» البنك الدولي يعلن عن مسابقة "صور عدم المساواة" للتصوير
» نتائج جائزة أحمد مفدي العربية للشعرونقده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن امسيك للثقافة :: أخبار الأدب-
انتقل الى: