منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابن امسيك للثقافة

منتدى ابن امسيك للثقافة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 'في نظرية القصة' لمصطفى جباري وعبد المجيد جحفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن امسيك
عضو فعال
عضو فعال
ابن امسيك


عدد الرسائل : 1310
نقاط : 34717
تاريخ التسجيل : 17/05/2007

'في نظرية القصة' لمصطفى جباري وعبد المجيد جحفة Empty
مُساهمةموضوع: 'في نظرية القصة' لمصطفى جباري وعبد المجيد جحفة   'في نظرية القصة' لمصطفى جباري وعبد المجيد جحفة Emptyالأحد مايو 29, 2011 7:43 am

تواصل مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب إغناء الخزانة القصصية بالمغرب، بإصدار دراسات وترجمات لمجموعة من الأعمال، التي تناولت الأعمال القصصية بالدراسة والتحليل و تناولت هذا الجنس الأدبي في حد ذاته، وفق تصورات ورؤى منهجية معينة، وإصدار ترجمات لمجموعة من الأعمال القصصية العالمية، حتى يطلع القارئ المغربي على تلك الأعمال، ويتعرف على التوجه الجديد لهذا الجنس في العالم.

وانطلاقا من هذا الهم، أيضا، أصدرت المجموعة ضمن منشورات "مختبر الدراسات حول القصة والترجمة" التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، دراسة تحمل عنوان "في نظرية القصة: مقالات مترجمة" من إعداد مصطفى جباري، وعبد المجيد جحفة، تضم تقديما ومقالات لباحثين أجانب، ساهم في ترجمتها فريق مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب، وهي: نظرية القصة في الديكاميرون" لجيرالومو بارغالي، و"من الحكاية إلى القصة: أشكال بسيطة وأشكال عالمة" لأندري جولس، و"حول نظرية النثر" لبوريس إيخنباوم، و"الصوت المنفرد" لفرانك أوكونور، و"الأدب الفانتاستيكي" لخورخي لويس بورخيس، و"حدود إدغار ألن بو" لتزيفيتان تودوروف، و"القصة والرواية" لألبرتو مورافيا، و"تأملات في الكتابة القصصية" لخوليو كورثازار، و"خيط "أريانا": بين بو وبورخيس" لجون غرفن، و"قضايا عامة حول القصة القصيرة" لباتشكيو وليرانس، و"من بودلير إلى بو" لدانييل غروجنوفسكي، و"ما تحكيه القصة" لخوان مياس، و"من أجل قراءة أضمومية للمجموعة" لروني أودي، و"لماذا يكتب كافكا القصص؟" لدولوز وغوتاري.
تعكس هذه المقالات.

وجاء في مقدمة الكتاب، جوانب من النشاط التنظيري والفكري لمجموعة من الباحثين، بخصوص جنس أدبي حديث رؤية، وأساليب، وأفقا جماليا، وهي نظرات تتساءل عن ماهية القصة وكيفية اشتغالها، وتندرج ضمن النظرية الأجناسية. وتقارب هذه الدراسات التنظيرية بنيات تراوح بين التاريخي والاجتماعي، والفني الجمالي، وتتخذ منظورات تراوح بين الموضوعي الواصف، والذاتي التجريبي. ومن بين تلك الدراسات هناك التي تعود إلى القرن السادس عشر، وهي دراسة حول كتاب "الديكاميرون" لبوكاتشو، التي تمثل نموذجا لاكتمال الحداثة الأولى لهذا الجنس الأدبي في المجال الأوروبي.

ما الفائدة من تقديم دراسة حول نظريات القصة؟ وما حاجة القصة إلى نظريات؟ ألم تخنق بعض النظريات روح الإبداع في كثير من الأشكال التي طالتها؟ انطلاقا من هذه الأسئلة المحورية، كشف الباحثان مصطفى جباري، وعبد المجيد جحفة في مقدمة كتابهما، أن العيب ليس في النظريات، بل في محدودية أفق مستعملها، وأحادية تلقيه. وأضافا أن "السيرورة التاريخية والتطورية تقتضي وقفات للقيام بنمذجة ما تراكم من ممارسة، وشد هذه الممارسات إلى أفق البحث عن أشكال جديدة، وبالتالي تجديد النمذجات، خاصة أن القصة شكل تعبيري وقع تأصيله في حياتنا الأدبية بآليات منها ما هو مدرك بالنسبة لنا، ومنها ما ليس مدركا بعد. ولا شك أن استكمال وعينا بإشكالية التأصيل والتجنيس لا يمكن أن يجري إلا بتمثل التجارب التجنيسية والتأصيلية، التي غذت أعمال الحداثة الأدبية في المجال الغربي والأوروبي".

وفي تعريفه للقصة، ذكر خوان خوصي مياس أنها وحدة سردية غريبة تجعل منها استقلاليتها، من جهة، وحركيتها، من جهة أخرى، جنسا غير مريح لدى واضعي القواعد والسنن، ولا تعدو أن تكون في كل الكتب المتخصصة حول الأدب، إلا ملحقة للرواية وذيلا لها.

وأوضح أن "القصة، في نهاية المطاف، سرد يتجول منذ القدم في مختلف الأجناس، بما فيها جنس الخطابة، ولهذا فليس من السهل القبض عليها داخل حدود مسبقة، وجعلها تخضع لجمود يمكن من وصفها داخل ما يمكن أن يشكل مميزاتها الخصوصية. ربما أيضا، لأن تلك الخصائص لا وجود لها، أو لأن لها قدرة على التغير تنعدم لدى أجناس أخرى.

سمات القصة الخاصة هي، في نهاية الأمر، الخصوصيات، التي يمكن أن تنسب إلى الأدب عموما، ورغم ذلك فإن كل كاتب يعلم أن كتابة قصة تستلزم مواقع وأسلحة مختلفة جدا عن تلك التي يقتضيها تحرير رواية".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
'في نظرية القصة' لمصطفى جباري وعبد المجيد جحفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أضواء على القصة الإيطالية/ مجموعة البحث في القصة القصيرة
» رسالة جوسلين وعبد اللطيف اللعبي
» التكافؤات المعجمية والدلالية والتركيبية مكون من مكونات نظرية
» خلدوا الذكريات بالحسنات عبد المجيد بن عبد الله الفاسي
» نظرية فن الإخراج المسرحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن امسيك للثقافة :: أخبار الأدب-
انتقل الى: