منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا
منتدى ابن امسيك للثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابن امسيك للثقافة

منتدى ابن امسيك للثقافة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدعو جمعية بيت الشعر أنْ تُبعدنا عن معارك كيخوطيَّة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملتقى
مبدع جديد
مبدع جديد
ملتقى


عدد الرسائل : 3
نقاط : 27404
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

أدعو جمعية بيت الشعر أنْ تُبعدنا عن معارك كيخوطيَّة. Empty
مُساهمةموضوع: أدعو جمعية بيت الشعر أنْ تُبعدنا عن معارك كيخوطيَّة.   أدعو جمعية بيت الشعر أنْ تُبعدنا عن معارك كيخوطيَّة. Emptyالجمعة مايو 15, 2009 6:38 am

العدد 475، الثلاثاء جمادى الأولى 1430/ من 12 إلى 18 ماي 2009
الشمال تحاور رئيس جمعية ملتقى الشعر الإيبيرومغربي
في هذا الحوار، يتحدث مزوار الإدريسي
رئيس جمعية ملتقى الشعر الإيبيرومغربي،
عن تاريخ العلاقات الثقافية التي كانت على عهد الحماية
الإسبانية، بين المثقفين المغاربة والإسبان، وعن الزيارات
التي قام بها أعلام الأدب الإسباني إلى مدن الشمال
حاوره: عمر أجانا

مزوار الإدريسي( تطوان، 1963)
شاعر ومترجم، وناقد، أستاذ اللغة العربية وثقافتها بالمعهد الإسباني سيبيرو أوشووا، وعضو اتحاد كتاب المغرب، وعضو مؤسس لجمعية أصدقاء لوركا بتطوان، وعضو مؤسس لمنتدى طنجة طريفة، ورئيس جمعية " ملتقى الشعر الإيبيرومغربي". حاصل على الدكتوراه في الأدب العربي. نشرَت له وزارةُ الثقافة المغربية ديوانه: مرثية الكتف البليل، وأصدره مترجَما إلى الإسبانية بمالقة بعنوان( Elegía para la espalda mojada ).
ترجم إلى العربية "رحلاتٌ عبر المغرب:لعلي باي( ضومنغو فرانثيسكو باديَّ)، ومن الشعر" أنْ تأخذ النهارَ إلى البيت"(جوردي فيرايونعا)، و"مختارات من قصائد بيثنط ألكسندري"، و"نار بيضاءُ وتقاييد"(أندريس سانشيث روباينا)، و"ألبوم العائلة"(خواكين بينيطو دي لوكاس)، و"قواف واعترافات شعرية" (غوسطابو أضولفو بيكر) كما ترجَمَ بالاشتراك لشعراء إسبان آخرين من جيل 27 وغيره.
نشر في مجلات عربية مثل" نزوى"، و"نوافذ"، و"البيان"، وفي إسبانيا بمجلات مثل CANMAYOR و LUCES Y SOMBRAS، وABRIL، و TRES ORILLAS، و ENTRE RÍOS.
وشارك في عدد من الملتقيات الشعرية والنقدية داخل المغرب وخارجه، إضافة إلى نشره لعدد من النصوص بالصفحات الثقافية للقدس العربي والزمان ( لندن)، والاتحاد الاشتراكي والعلم والمسار المغربي والغد ( المغرب).


س‌- كيف انبثقت فكرة تأسيس ”جمعية ملتقى الشعر الإيبيرومغربي“؟
ج‌- الفكرةُ كانتْ وليدة لقاءات كثيرة ونقاشات جمعتْ بين بعض مبدعي شمال المغرب؛ الذين انتهوا إلى ضرورة الاتكال على الذات بما تختزنه من خيال وإرادة لأجل إخراج مشروع " الملتقى الأوَّل للشعر الإيبيري-عربي" إلى الوجود، بعد أن انكشف لهم عجز الجهة التي حاولوا التعاون معها عن التقدُّم ولو خطوة واحدة على درب تنظيم الملتقى.
س- ما حقيقة اتهام نجيب خداري رئيس "بيت الشعر" أعضاء ”جمعية ملتقى الشعر الإيبيرومغربي“ بقرصنة مهرجان الشعر الإيبيري-عربي؟
ج- أنا أحترم الأستاذ نجيب خداري كشاعر، وأخجل من استعمال كلمات مثل التي فاه بها في حق صديقيْن شاعريْن ينتميان إلى بيت الشعر؛ هما المهدي أخريف وخالد الريسوني، وفي حقي، وفي حقِّ جمعية لا تختلف في شيء عن الجمعية التي وُرِّثَ رئاستَها. ونحن ليس لدينا الوقتُ كي نترَكَ القصيدةَ جانبا ونتَّجه إلى المحاكم مثلما صرَّح بذلك أيضا نجيب خداري رئيس جمعية بيت الشعر... لقد ذهب السيد خداري أبعدَ مما يُمكنُ تصوُّره حين اتهمنا بالتهريب، إنه ضمنيًّا يُعلنُ أننا في الشمال مهربون محترفون، لا نكتفي بتهريب البضائع الإسبانية، وإنما نهرِّبُ أيضا " الإرث الرمزي" لجمعية بيت الشعر". هذا كلام خطير، ويثير نعرات، وأرجو أن يكون زلَّة لسان، وليس قناعة لدى زمرة من المسؤولين على الارتقاء بذوق المواطنين. كان الْأَوْلى بالسيد خداري أن يباركَ مبادرتنا وأن يعمل على مساندتها، لا أن ينشر غسيلا قذرا صيَّرنا "مسخرة" أمام الأشقاء العرب، حتى وصفوا ما بيننا بانه ملاكمة على مِنَحٍ لا وجودَ لها إلا في خيالهم البئيس، ثم إن " بيت الشعر" ليس أكاديمية ولا مَجْمَعا علمِيًّا، إنه جمعيَّة شأنها شأن باقي الجمعيات، ولا داعي لكي يُضخَّم شأنُها، وأن يتخيَّل من يرأسُها أنه يتربع على عرش الشعر. أنا لم ألتق بتاتا بنجيب خداري في اجتماعاتنا الثلاثة مع حسن نجمي ومراد القادري، فكيف له أن يتحدَّث عن "القرصنة" في الوقت الذي يُقِرُّ فيه بيان بعض أعضاء "الهيئة التنفيذية لبيت الشعر" و" توضيحات..." مراد القادري بأننا أصحابُ المشروع. ما قمنا به ليس سوى استعادة ما لنا حين فقدْنا الثقة في التعامل مع جمعية بيت الشعر، التي قدَّمتْ المصالحَ الذاتية لبعض أعضائها على الالتزامات التي كانتْ لديها معنا، وعلى التزامنا مع جهاتٍ أجنبية، وهو ما وضَّحه بيانُ الحقيقة الصادر عن ”جمعية ملتقى الشعر الإيبيرومغربي“. أنا أدعو جمعية بيت الشعر إلى أن ترتِّب مطبخها، وأنْ تفكِّر في مصلحة الشعر المغربي والشعراء المغاربة، وأنْ تُبعدنا عن معارك كيخوطيَّة، لن تقدِّم للقصيدة المغربية فائدة تُذكَر.
س- تنظيمُ ملتقى الشعر الإيبيري-عربي أَهو تدشينٌ لحضور الثقافة الإيبيرية في الشمال أم تتويج لهذا الحضور؟
ج- علاقتنا نحن في شمال المغرب بشبه الجزيرة الإيبيرية موغلةٌ في التاريخ، وهي متينةٌ، بل هي خصوصيةٌ لنا وحدنا دون باقي العالم العربي والمتوسطي. هل يمكن إنكار العلاقات الثقافية التي كانتْ على عه الحماية الإسبانية بين المثقفين المغاربة والإسبان؟ كيف يمكننا أن ننسى الكتب المترجمة والمجلات المزدوجة اللسان، والزيارات الشهيرة التي قام بها أعلام الأدب الإسباني إلى مدن الشمال وعلى رأسهم بيثنطي ألكسندري الحائز على نوبل للشعر؟ منْ لا يتذكَّر "عيد الكتاب" بتطوان، والذي استُعيدَ ليغدُوَ تظاهرة خاصَّة بالشمال؟ البرتغال ليست غريبة عنا، لأنَّ لغتهم هي لغةُ الجلِّيقيِّين Gallegosفي إسبانيا، ونحن نواكب أدبهم بفضل الوسيط اللغوي الإسباني. إنَّنا في الشمال نعتبر فتح مثل هذا الحوار فرصةً لإغناءِ ثقافتنا المغربية بتجارب لها مكانتها العالمية، ونريدُ لأدبنا أن يدخل العالمية عبر التلاقح مع هاتيْن الجغرافيتيْن الثقافيتيْن، وألَّا نكتفي بالفرانكوفونية وحدها. المسألةُ ليست تتويجا ولا تدشينا، إنها في العمق بحث عن تثاقف موضوعي آن أوانه، وعلى المغرب الثقافي أنْ يعترف بفائدته. وللتوضيح، إن ما نسعى إليه في”جمعية ملتقى الشعر الإيبيرومغربي“ هو أن ننفتح في الدورات القادمة من الملتقى على العالم العربي والعالم الأمريكي-اللاتيني، ولذلك حمل ملتقانا هذا اسم الملتقى الأول للشعر الإيبيري-عربي. في الواقع، إنَّ قلة الإمكانيات المالية هي التي حالت مرحليا دون ما نطمح إليه، ولكنْ أستطيع أن أؤكِّد أنَّنا سنحقِّق الكثير من هذا الطموح في الدورة المقبلة.
س- لماذا اخترتم أصيلة فضاء لاحتضان الملتقى، بينما كان من المتوقع أنْ يُنظَّم في طنجة باعتبارها رافدا أساسيا للتفاعل الإبداعي في الحوض المتوسطي؟
ج- لا أحد يُنكر مكانة طنجة، وأهليتها لاحتضان أنشطة ذات بعد متوسطي؛ فهي في تصوري مكان يليق بذلك، ولذلك كان نصيبها من أنشطتنا في ”جمعية ملتقى الشعر الإيبيرومغربي“ جلستيْن؛ واحدة مع الشعر الإسباني سالبادور لوبيث بيثيرا والشاعر المغربي محمد الأشعري، لكنَّ اختيارنا أصيلة مَحَلًّا لهذا الملتقى له دلالته. إنها مدينة كانت بالفعل ملتقى للثقافات المغربية والإسبانية والبرتغالية، وهي فضاء نموذجي ببنياته وساكنته لإنجاح مثل هذه الأنشطة، فهي مدينة راهنتْ على الثقافة باعتبارها مدخلا إلى التنمية، وفعلا فقد نجحتْ في ذلك، ثم إن هذه المدينة هي المكان الأفضل لمثل هذه الأنشطة، على غرار المدن الشهيرة عالميا بمهرجانتها الشعرية. لديَّ اقتناع راسخة أنه كلما كانتْ المُدُن صغيرة كانتْ استجابتها للأنشطة الثقافية أكبر. ومع هذا فنحن نفكِّر في إحياء بعض أنشطتنا في العرائش وشفشاون والقصر الكبير، وتطوان، لأننا لدينا نزوعا جهويًّا وليس إقليميا منغلقا على ذاتها، وأعتقد أنْ ذلك يصب ضمن السياسة الجهوية للبلاد.
س- الرهان على الشعر لترسيخ تمظهرات القواسم المشتركة بين مبدعي البلدان الإيبيرية، هل سيواكبه رهان آخر يتعلَّق بالكتابة الروائية أو القصة القصيرة أو الإعلام؟
ج- إننا في ”جمعية ملتقى الشعر الإيبيرومغربي“ حصرنا عملنا مرحليًّا في الشعر لا غير، لكي لا تتشتت جهودُنا. لكننا يمكن أن نفكِّر في التعاون مع جمعيات قد يكون لها هذا التوجه، لأنَّ فينا مَنْ يشتغل بالشعر والنقد والسرد، وعموما إنَّ الكتابة لا تعرف الخندقة والحدود، إنها سَفَرٌ في كل اتجاه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدعو جمعية بيت الشعر أنْ تُبعدنا عن معارك كيخوطيَّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة "كُتب بين ذهاب وإياب"جمعية ملتقى الشعر الايبرومغربي
» صدر مؤخرًا كتاب "بلاغة الحرية: معارك الخطاب السياسي
» كتاب "بلاغة الحرية: معارك الخطاب السياسي في زمن الثورة"،
» جمعية السنابل الثقافية
» بردة الصحراء" في ضيافة جمعية أبي رقراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن امسيك للثقافة :: حوار-
انتقل الى: