منتدى ابن امسيك للثقافة
انت غير مسجل
تفضل بالدخول او التسجيل معنا

منتدى ابن امسيك للثقافة

منتدى ابن امسيك للثقافة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جماليات السرد الرقمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن امسيك
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 1280
نقاط : 22777
تاريخ التسجيل : 17/05/2007

مُساهمةموضوع: جماليات السرد الرقمي   السبت مارس 22, 2014 12:01 pm

جماليات السرد الرقمي

الدار البيضاء : إعداد: هشام أيت علا موسى، أمينة المخطط، محمد أيت عزي، عبد الغني خربوش، سليمان حجاجي .

الدار البيضاء : إعداد: هشام أيت علا موسى، أمينة المخطط، محمد أيت عزي، عبد الغني خربوش، سليمان حجاجي .

عقد مختبر السرديات بالدارالبيضاء بتنسيق مع مجموعة سيما للبحوث السيميائية بجامعة معسكر بالجزائر، ندوة علمية حوارية بعنوان " الرواية الرقمية، التقنيات النصية والأبعاد الجمالية" وذلك يوم الجمعة 21 مارس 2014، ابتداءً من الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة الندوات " عبد الواحد خيري".

افتتحت هذه الندوة ،التي سير أشغالها عثماني الميلود ، بكلمته التي أشار فيها إلى أن مثل هذه المواضيع تغير الكثير من عوالم التفكير، قبل أن ينتقل للحديث عن مشروع سعيد يقطين بخصوص النص المترابط أنموذجا لتلك المحاولات الريادية التي تسعى إلى فك طلاسم النص المترابط من خلال البحث والدراسة. إذ يرى أن سعيد يقطين أنتج وثيقتين جوهريتين تعنى بالتأصيل للمفاهيم التي طبعت النص الرقمي، حيث تناول سياق نشأته والمفاهيم التي بني عليها هذا الأدب الرقمي الذي يعتبر ضرورة لتطور الكتابة الأدبية. فالنص المترابط شبكة عملاقة تشمل الآداب العالمية كلها.

هذا، وقد أثار قضية القارئ الذي يعد عنصرا هاما ينتمي إلى هذا الأدب الرقمي، مما يطرح علاقة السارد بالمسرود المتصلة بالوضع القرائي، ليخلص في الأخير إلى أن مشروع سعيد يقطين مشروع تكاملت عناصره، واتضحت مرجعياته وتداخلت أنساقه نظرا لجذوره التراثية ونشوئه في بنية جدلية سعى ،من خلاله، إلى تقنين مجموعة من المفاهيم، منها ربط المعرفة العلمية والأدبية بالتكنولوجيا، حيث يرفض الوصف لصالح التغيير، لكن النص المترابط امتداد لتصور الكتابة الأدبية ونقدها.

مساهمة بوشعيب الساوري جاءت حول كتاب: " شعرية النص التفاعلي" الذي يضم ثلاثة فصول ومقدمة .حيث تناول الفصل الأول، النص التفاعلي من الولادة إلى التنظير: ميلاد هذا النص وعلاقته بالنص الروائي باعتباره سردا، كما يقف عند خصوصيته وتلك الإمكانيات التي يتيحها للإبداع عموما. أما الفصل الثاني والثالث فيقارب فيه الكاتب روايتين من الأدب العربي والأدب الفرنسي. وقد رصد لنا عدة ملاحظات حول هذا الكتاب نجملها في ما يلي:

- الكتاب مغامرة لتناوله موضوعا جديدا .

- عدم وضوح الرواية التفاعلية والسرد بشكل كبير.

- المنهجية، خصوصا على مستوى المفاهيم التي اشتغل عليها الكاتب في النص المترابط والتي تسجل انتماءها إلى النص الورقي، من تم، فهي ليست مفاهيم جديدة( البعد المتاهي، البنية القلقة للنص التفاعلي، سلطة الكتابة، انفتاح النص...).

- يتطلب البحث في هذا الموضوع الانفتاح على العالم الأنجلوسكسوني.

وتناول ميلود الهرمودي كتاب: الأدب الرقمي لزهور كرام مقدما قراءة حوله، إذ يحتوي على فصلين؛ الأول نظري، يركز على الإنجازات الغربية (المدرستين الأمريكية والفرنسية)، وفصل عملي للوقوف على عملين روائيين. ركز مداخلته على مقاربة ثلاثة عناصر:

ـ الانتقال من النص الورقي إلى النص الرقمي، مشيرا فيه إلى تطور حركية الأدب بظهور الوسيط التكنولوجي، الذي أوجب على متلقيه الانفتاح على عالم جديد من المعرفة يساير التحولات العامة، إذ يتيح الشكل الجديد امكانيات هامة للقارئ والنص مع الاحتفاظ بآليات النص الورقي، فالنص الرقمي يعرف أيضا حضورا كثيفا للغة، وعنصر التخييل والغرابة والعجائبي، ولكونه يشتغل من داخل نظرية الأدب فهو مجال خصب لتطوير النص.

ـ إشكالية التجنيس، إذ من الصعب حسب الباحث تحديد الإطار الذي ينتمي إليه، والذي أنتج من خلال المسار الذي رسمه لنفسه، ونظرا لتوظيفه نظريات النقد الروائي فهو استمرار لهذه الأشكال النقدية التي وسمت الساحة النقدية الإبداعية. وقد أرجع هذه المسألة ( التجنيس) إلى القارئ الذي يملك مفاتيح النص شكله وجنسه بتفاعله مع النص، ليأتي الوسيط التقني في مرحلة لاحقة عن القراءة للتحديد والتجنيس.

ـ إشكال التلقي، حيث يفرض المؤلف مدخلا معينا على القارئ، فالكاتبة ترى أن النص الذي ينتجه المؤلف ليس هو الذي يراه القارئ، ليصبح القارئ هو المتحكم في النص عكس المؤلف وعكس النص الروائي الذي يُحددُ فيه للقارئ فيه مسارا سرديا يسلكه أثناء القراءة.

وبالانتقال إلى عبد الرحمان غانمي اعتمد ، هذا الأخير ، في مداخلته على سبر أغوار كتاب ( السرديات الرقمية) لعبد القادر فهيم شيباني من جامعة معسكر بالجزائر ، الذي يهتم بالأدب الرقمي من المنظور السيميائي أو ما يسميه منظور الدعامة السميائية، يطرح ضرورة ربط النظرية بالسيميائية، ليخلص إلى أن النص الرقمي أداة الكتابة، في ضوء ذلك يرى أن الدراسات التي تناولته عكست تلك الجهود المعرفية في ابتداع وجهة نظر جديدة حول هذا الأدب. بدوره أبدى ملاحظات، لعل أبرزها يكمن في أن الجنس الكتابي يطرح العديد من الاشكالات ( اشكال صوغ مفاهيم جديدة لمقاربته). بالإضافة إلى أن هناك نوعا من الجدة على مستوى المنهج النظري، زد على ذلك أن التلقي يطرح مسألة التفاعل الذي يشترط نصا متفاعلا، ثم مسألة الخطية ( القراءة الأولية قراءة خطية).ثم تداخل المناهج في هذه الدراسة ( المنهج الوصفي/التناص/البنيوية) ثم عدم الاعتماد على كتب عربية.

إن النص المترابط نص موجود لكنه في حاجة للبحث عن وجوده والمبررات التي تبرهن على ذلك، مع اعتماد مبدأ التنسيب، فالتفاعل ليس عنصرا جديدا في النص، بل إنه موجود في كل النصوص، ولكن تبقى الجدة في شكل التفاعل؛ إن ما يتم هو شكل التفاعل والترابط والعلاقات الترابطية، ويعتقد أن التقنية هي ذلك الإله الجديد المتغلغل في أوصال علائق الأشياء، فهو لا ينتج نصا أو يكتبه، وإنما يتيح تشكيل وإعادة المعطيات وفق ما يتيحه المتخيل، فالنص الرقمي شكل جديد يواكب مختلف التحولات الاجتماعية الاقتصادية السياسية.

أما لبيبة خمار فقد أسهمت في هذا اللقاء من خلال مؤلفها شعرية النص التفاعلي، أبرزت فيه إشكالية المنهج والمفاهيم بالاعتماد على المرجعية اليقطينية، وحسب تعبيرها لا بأس من الاستفادة من بعض المفاهيم التي جاء بها النص السردي الورقي، لأننا في مرحلة انتقالية منها (مفهوم الحذف الذي يعد عنصرا مجددا في النص الرقمي، شأنه شان التفاعل الذي يعد جنسا جامعا تنطوي تحته جميع الأشكال اللفظية وغير اللفظية، والخطية التي أصبحت منعدمة في النص الرقمي، لكون هذا الأخير يحتوي على خريطة تغيب فيها البداية والنهاية، مما يخول للقارئ اقتطاع العقد السردية، ثم البعد المتاهي سمة الأدب السريالي، ولكنه وسم الأدب الرقمي وهذا انزياح جميل، والبنية القلقة سمة مشتركة بين الأدبين) .أما فيما يخص التلقي، فقد أصبح القارئ إلى جانب الكاتب يساهم في تسطير النص وانكتابه وإنتاجه، فهو يركز على كون القارئ ليس مستهلكا، وإنما يعيد بناء النص وكتابته.

أما المتدخل الأخير، عبد القادر فهيم شيباني مؤلف كتاب ( السرديات الرقمية) ، فقد قدم ورقة موجزة عن تطور الكتابة ، وقال نحن الآن إزاء نص جديد (الرقمي)، فالمفاهيم تختلف باختلاف طبيعة الدعامة، لكون النص المترابط ببعدين، يتوخاهما كتقنية للوصول إليها، منها: إضافة في الجانب النصي، وإضافة في الجانب الجمالي. عقد مقارنة بين النص الرقمي والنص الورقي:

o النص الورقي يعتمد على الخطية، في مقابل ذلك يقدم الص الرقمي قراءة سوية؛

o النص الورقي يسلك نمطا تسلسليا وتنظيميا، مقابل نمط اختياري الرقمي؛

o النص الورقي قائم على رسم الحرف الكاليغرافي، النص الرقمي يتبنى البعد الوسائطي؛

o الخاصية التفاعلية المجردة (الورقي) التفاعلية عن طريق التقنية (الرقمي)؛

o أما السرد، فنجد: سرد الوسائط/سرد مقطعي خالص يقوم على مبدأ التحكم الذكي/القارئ الفاعل أو التعاضد الكاتب/تدخل القارئ /إوالية السرد اللانهائية /التوليد الآلي للنصوص/ الربط بين السرد وطريقة السرد.



ليختتم اللقاء بتدخلات الأساتذة الباحثين من جامعات الدار البيضاء ومعسكر وبشار والطلبة الباحثين والتي تصب في النص الرقمي وخصائصه، وحول العلاقات التي يربطها مع النص الورقي، وهل هو امتداد للنص الورقي أم قطيعة عنه، تساؤلات تسائل المنهج والمفاهيم المعتمدة، هذا بالإضافة إلى كلمة رئيس مختبر السرديات شعيب حليفي الذي أشاد بهذا المجهود الذي قُدم من طرف الزملاء في اعطاء صورة عن هذا الأدب الذي يطرق الساحة الأدبية العربية، كما أشار بأن هذا اللقاء يعتبر امتدادا لما سبق حول الرواية البوليسية والرواية والخيال العلمي مع ضرورة فتح هذا النقاش في العديد من الدول.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جماليات السرد الرقمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن امسيك للثقافة :: دراسات أدبية-
انتقل الى: